... هل الذهب لا يزال قويا؟ نظرة عامة على محركات الذهب الأساسية الرئيسية. - 4xarabic

السبت، 30 مايو 2020

هل الذهب لا يزال قويا؟ نظرة عامة على محركات الذهب الأساسية الرئيسية.

هل الذهب لا يزال قويا؟ نظرة عامة على محركات الذهب الأساسية الرئيسية.

الطلب على الذهب



هل الذهب لا يزال قويا؟ نظرة عامة على محركات الذهب الأساسية الرئيسية.1

فالطلب على الذهب موجود دوماً، في أوقات التوسع الاقتصادي والزيادة المرتفعة في الطلب على الذهب الاستهلاكي على المجوهرات والتكنولوجيا. ولكن في الأوقات العصيبة التي تشهد نمواً منخفضاً وأزمة حادة، يعود الطلب على الذهب إلى الارتفاع من جديد من أجل السلامة بين المستثمرين.

في الرسم البياني أدناه لاحظنا أنه في الربع الأول من عام 2020، حيث تقلص نمو الناتج العالمي وسط وباء فيروس كورونا وتدابير البتعد الاجتماعي. فقد انخفض الطلب على الذهب لأغراض الاستهلاك، في مقابل زيادة حادة في الطلب على الاستثمار. ولقد أدى هذا إلى زيادة صافية في إجمالي الطلب على الذهب بنسبة 1. 2% سنوياً على أساس سنوي، ونحو 3% مقارنة بالربع السابق.


2هل الذهب لا يزال قويا؟ نظرة عامة على محركات الذهب الأساسية الرئيسية.

هل الذهب لا يزال قويا؟ نظرة عامة على محركات الذهب الأساسية الرئيسية.3



عرض الذهب


هل الذهب لا يزال قويا؟ نظرة عامة على محركات الذهب الأساسية الرئيسية.4


انخفض المعروض من الذهب في الربع الأول بسبب وباء كوفيد-19، وبسبب انقطاع كبير في سلسلة التوريد، أمام زيادة الطلب من المستثمرين.

حقق الذهب ما مجموعه 1066,19 طن في الربع الأول مقارنة مع 122424 في ديسمبر 2019، وهو خفض بنسبة 3,8% عن الربع السابق نفسه.




المخاطر وعدم اليقين:





تدابير المخاطر: توزيع سندات الشركات 




هل الذهب لا يزال قويا؟ نظرة عامة على محركات الذهب الأساسية الرئيسية.5


نلاحظ انخفاضاً نسبياً في تدابير مخاطر السوق مثل VIX، وانتشار عائدات سندات الشركات الأمريكية. ولا يزال معدل التقلب الذي تم قياسه بواسطة VIX في الاعتبار عند مستويات عالية حوالي 33.6، وفي حين بلغ العائد على سندات شركات مودي بهاء وأأ الآن 1. 47%.

وكان هذا الانخفاض راجعاً في الأساس إلى تأمين بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي الذي كان الهدف منه الإبقاء على دعم الاقتصاد والأسواق المالية من خلال شراء السندات المالية والشركات التي تحتوي على سندات الشركات غير المرغوب فيها ذات العائد المرتفع، وبشكل ثانوي مع بداية إعادة فتح جزئي للاقتصاد على مستوى محلي في بعض الولايات الأميركية، وهو ما يتوقع أن يبدأ تدريجيا إذا سارت الأمور على ما يرام ويستمر عدد الإصابات في التناقص مع ضرورة توفير المزيد من أدوات اختبار كوفيد-19.




هل الذهب لا يزال قويا؟ نظرة عامة على محركات الذهب الأساسية الرئيسية.5



:تدابير التقلب


كما يشهد مؤشر تقلب الذهب تراجعاً كما رأينا من خلال مؤشر أسهم سي بي أو إي جي في جي في (مؤشر تقلب الذهب) حيث أخذ الذهب اتجاهه التصاعدي الثابت بعد الازدهار والانهيار الذي شهده أوائل مارس.

ومع ذلك، ولا يزال المؤشر مرتفعا نسبيا عند 24.97 ولم يغلق بعد الفجوة التي كانت قد شدت في أوائل مارس/ آذار.





هل الذهب لا يزال قويا؟ نظرة عامة على محركات الذهب الأساسية الرئيسية.6





:الضغوط التضخمية




المعروض النقدي، الميزانية العمومية للبنوك المركزية



ولقد أدى وباء فيروس كورونا إلى توسيع الفجوة بين مستويات التضخم الفعلية في الدول المتقدمة الرئيسية وبين البنوك المركزية إلى هدف التضخم المستدام نحو 2%.



ورغم عدم بلوغ هدف التضخم بصورة مستدامة في الاقتصاد الحقيقي والطلب الاستهلاكي، فإن مجالات أخرى تواجه ضغوطا تضخمية قوية؛ مثل الأوراق المالية وغيرها من الأصول بما في ذلك الذهب.



إن تقلص الطلب الاستهلاكي في الاقتصاد الحقيقي وانخفاض أسعار السلع والخدمات يجد عكس ذلك في الذهب مع انخفاض أنشطة التعدين وارتفاع الطلب كملاذ آمن.



بالإضافة إلى ذلك، وكما يقول الاقتباس الشهير: "تستطيع البنوك المركزية طباعة النقود ولكنها لا تستطيع طباعة الذهب". وتساعد زيادة المعروض من النقود والموازنات العامة للبنوك المركزية في إضعاف القوة الشرائية للعملات في مقابل الذهب.







هل الذهب لا يزال قويا؟ نظرة عامة على محركات الذهب الأساسية الرئيسية.6

قوة دفع الذهب: تقرير كوت

وفي مسألة قوة دفع، فإن تقرير لجنة التجارة في السلع الآجلة يبين أن التجار لا يزالون من الذهب الطويل، وأن نسبة الفائدة المفتوحة على النقد الموجه لا تزال مرتفعة بشكل كبير عند 29.3.





هل الذهب لا يزال قويا؟ نظرة عامة على محركات الذهب الأساسية الرئيسية.7



وخلاصة القول إن هذه الفترة تتسم عموماً بانخفاض طفيف في تدابير المجازفة، ولكنها ليست قوية بالقدر الكافي لدفع المستثمرين بعيداً عن الاحتفاظ بالذهب كعنصر حاسم في محافظهم الاستثمارية. وفي مقابل هذا، يعمل زخم الذهب القوي كما يظهر في الالتزام المستقبلي من جانب التجار على فتح الفائدة، فضلاً عن عدم اليقين بشأن ما قد يحدث في المستقبل على الإبقاء على الذهب قوياً لبقية الربع الثاني من عام 2020 وربما ما بعده.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

روابط الصفحات الاخرى

نشارككم رأينا بشأن الأسواق المالية، ونشرح موضوعات الاقتصاد الكلي في السوق، على الموقع ونقدم دورات دراسية عن التحليل الفني والأساسي ونتقاسم الأفكار المتعلقة بالتجارة وتوزيع الأصول وحافظات الأوراق المالية التي نعتقد أنها ستكون مربحة في الأمدان القصير والمتوسط.